Wednesday, February 1, 2012

مهارة الكلام

مهارة الكلام

يقول اللغويون ( الكلام هو اللغة ) ولا تسبق إلا بمهارة الاستماع ، ولذا فهو نتيجة للاستماع وانعكاس له ، ويتحدد بمدى قدرة الأديب على جمع الثروة اللغوية من مفردات ورموز اللغة للمعاني والمتحدث الجيد هو من يعرف ميول مستمعيه وحاجاتهم ، ويقدم مادة حديثه بالشكل المناسب لميولهم وحاجاتهم ، والحديث قد يأخذ شكل المناقشة بالأخذ والعطاء في تبادل بين طرفين بحيث يدركالمتحدث مدى قدرته على تنظيم محتوى وأفكار الموضوع الذي يتحدث فيه في احترام للمستمع في أساليبه وتعبيراته.

مهارة الكلام و تعليمها
الكلام في اللغة الثانية من المهارات الأساسيّة التي تمثّل غاية من غايات الدّراسة اللغويّة وإن كان هو نفسه وسيلة للإتصال مع الآخرين. ولقد اشتدّت الحاجة لهذه المهارة في بداية النصف الثاني من هذا القرن بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية, وأن انتشرت الطريقة السمعيّة الشفويّة وغيرها من طرق تولي المهارات الصوتية اهتمامها. و مهارة الكلام مهمّة لأنّ الكلام أساس اللغة أو جقيقة اللغة هي الكلام. و أنّ اللغة أساس صوتيّة, فقد تكلّم الإنسان قبل أن يكتبها. الكلام مهارة إنتاجيّة, تتطلب من المتعلّم القدرة على إستعمال أصوات اللغة بصورة الصحيحة.

ومن هذا نعرف أن مهارة الكلام هي القدرة على تكلّم باللغة العربيّة صحيحا و فصيحا, لأنّ أساس اللغة هو الكلام. و أهداف الأساسيّة هذه المهارة فى تعليم اللغة العربيّة هي قدرة التلاميذ على نطق الأصوات العربيّة نطقا صحيحا وفصيحا
.

No comments:

Post a Comment