Friday, July 16, 2010

يا وطني - Ya Watani!

يا وطني
للمنشــد : حســامـ الأحمــد

ياااااااااااااااااااا وطني يااااااااااااااااااااااا وطني
يا وطني يا حبا مغروسا في دمنا في الأحداق..
يا نبعا روى عطش الروح من الأشواق
يا كونا حاز جمال الكون وما زالا
ترنيمة عشق في فمنا او مولا
تحكيه المهج ويحفظه القلب الخفّاق

ياااااااااااااااا وطني ياااااااااااااااااااااا وطني
أنسامك أنفاس نبي تسبيح ملاك
ودروبك خطوات وليّ حنّت لثراك
وترابك قبّله المجد وقد سجدا
ونجومك مسبحة بالحمد ابت عددا
أن كنت الامس وصرت غدا
والعز فتااااااااااااااك يا وطني

ياااااااااااااااااااا وطني يااااااااااااااااااااااا وطني
معذرة إن شعري في وصفك قد تاها
أو رقرق دمعي ذكر رباك ولقياها
معذرة البعد إذا في الغربة قد طالا
او شاب البدر وقد ولى عنك هلالا
اذن فينا أذن فينا أذن فينا
نأتك ركبانا ورجالا
نادي ابناءك نادي ابناءك

استمع إلى هذه الأغنية جيدا

المبتدأ والخبر - Subjek dan Predikat

المبتدأ والخبر:

الأمثلة :

1- التفاحةُ حلوةٌ. 2- الصورةُ جميلةٌ.

3- الجري مفيد . 4- القطارُ سريعٌ.

5- النظافةُ واجبةٌ. 6- الارضُ مستديرةٌ.

البحث :

الأمثلة السابقة كلها جمل ، وكل جملة منها مركبة من اسمين ، والاسم الأول في كل جملة هو الذي ابتدأنا به الجملة . فهو لذلك يسمى (مبتدأ) .

وإذا وضعنا إصبعنا على الاسم الثاني في كل جملة فاخفيناه عن نظرنا وقرأنا هكذا التفاحة . الصورة . الجري . فإننا نتحير ، ونسأل أنفسنا ما شأن التفاحة ؟ وما شأن الصورة ؟ وما شأن الجري ؟ ولكنا إذا رفعنا اصبعنا وقرأنا هكذا : التفاحة حلوة . الصورة جميلة . الجري مفيد . استفدنا فائدة تامة ، والذي افادنا هو الاسم الثاني في كل جمله ، هو الذي أخبرنا بحلاوة التفاحه ، وجمال الصورة ، وإفادة الجري ، ولذلك يسمى الاسم الثاني ( خبراً) .

وإذا تأملنا آخر كل اسم من الاسمين في كل جملة من الجمل السابقة وجدناه مرفوعاً .

القواعد :

(9) المبتدأ اسم مرفوع في أول الجملة .

(10) الخبر اسم مرفوع يكوّن مع المبتدإ جملة مفيدة.

تمرينات

(1)

v استخرج كل مبتدإ وكل خبر من الجمل الآتية

1- الدواء مملوءة 2- الهواء متجدد 3- الحذاء جديد

4- المزاح مضر 5- التاجر أمين 6- الحديقة فسيحة

7- المعلم حاضر 8- الفقير محتاج 9- الشجرة مثمرة

(2) اجعل كل اسم من الاسماء الآتية مبتدأ وأخبر عنه بخبر يناسبه :

الثوب الدراجة السرير الكتاب

الغرفة الزهرة الكرسي الحر

(3) اجعل كل اسم من الاسماء الآتية خبراً لمبتدأ يناسبه :

طالع صغير ناعم مذبوحة

عليل باكية فصيح لامع

(4) كون أربع جمل من الأسماء الآتية بحيث تضع كل مبتدأ مع الخبر المناسب له :

الحديد المصباح المطر الحصان

غزير معدن صاهل منير

(5) اجعل كل فاعل في الجمل الآتية مبتدأ وأخبر عنه باسم يؤدي معنى الفعل الذي في جملته :

1- يفترس النمر 2- تنضج الفاكهة 3- يحضر المسافر

4- يشتد الحر 5- يسبح السمك 6- يندم الكسلان

(6كَوِّنْ خمسَ جُمل كلُّ جُملَةٍ منها تتأَلَّفُ منْ مبتدإٍٍ وخبر.

(7) (1) كَوَّن خمسَ جُمل في وَصْفِ الْماءِ بحيْث يكون لفظُ

{ } في كلٍّ منها مبتدأً.

(2) كَوِّنْ خمسَ جُمل في وَصْفِ الدَّجاجةِ بحَيثُ يكون لفظُ {الدَّجاجة} في كلٍّ منها مبتدأً.

(8) تمرين في الإعراب

ا-نَمُوذَج:

الْحُجْرَةُ نظيفَةٌ.

الْحُجْرَةُ-مبتَدَأ مرفوعٌ

نَظيفةٌ-خبر مرفوعٌ

ب-أَعرِب الْجُمْلَتَيْنِ الآتيتَيْن:

(1)السَّيَّارَةُ سريعَةٌ.

(2)القِطُّ أَلوفٌ.

المبتدأ والخبر - Subjek dan Predikat

المبتدأ والخبر:

الأمثلة :

1- التفاحةُ حلوةٌ. 2- الصورةُ جميلةٌ.

3- الجري مفيد . 4- القطارُ سريعٌ.

5- النظافةُ واجبةٌ. 6- الارضُ مستديرةٌ.

البحث :

الأمثلة السابقة كلها جمل ، وكل جملة منها مركبة من اسمين ، والاسم الأول في كل جملة هو الذي ابتدأنا به الجملة . فهو لذلك يسمى (مبتدأ) .

وإذا وضعنا إصبعنا على الاسم الثاني في كل جملة فاخفيناه عن نظرنا وقرأنا هكذا التفاحة . الصورة . الجري . فإننا نتحير ، ونسأل أنفسنا ما شأن التفاحة ؟ وما شأن الصورة ؟ وما شأن الجري ؟ ولكنا إذا رفعنا اصبعنا وقرأنا هكذا : التفاحة حلوة . الصورة جميلة . الجري مفيد . استفدنا فائدة تامة ، والذي افادنا هو الاسم الثاني في كل جمله ، هو الذي أخبرنا بحلاوة التفاحه ، وجمال الصورة ، وإفادة الجري ، ولذلك يسمى الاسم الثاني ( خبراً) .

وإذا تأملنا آخر كل اسم من الاسمين في كل جملة من الجمل السابقة وجدناه مرفوعاً .

القواعد :

(9) المبتدأ اسم مرفوع في أول الجملة .

(10) الخبر اسم مرفوع يكوّن مع المبتدإ جملة مفيدة.

تمرينات

(1)

v استخرج كل مبتدإ وكل خبر من الجمل الآتية

1- الدواء مملوءة 2- الهواء متجدد 3- الحذاء جديد

4- المزاح مضر 5- التاجر أمين 6- الحديقة فسيحة

7- المعلم حاضر 8- الفقير محتاج 9- الشجرة مثمرة

(2) اجعل كل اسم من الاسماء الآتية مبتدأ وأخبر عنه بخبر يناسبه :

الثوب الدراجة السرير الكتاب

الغرفة الزهرة الكرسي الحر

(3) اجعل كل اسم من الاسماء الآتية خبراً لمبتدأ يناسبه :

طالع صغير ناعم مذبوحة

عليل باكية فصيح لامع

(4) كون أربع جمل من الأسماء الآتية بحيث تضع كل مبتدأ مع الخبر المناسب له :

الحديد المصباح المطر الحصان

غزير معدن صاهل منير

(5) اجعل كل فاعل في الجمل الآتية مبتدأ وأخبر عنه باسم يؤدي معنى الفعل الذي في جملته :

1- يفترس النمر 2- تنضج الفاكهة 3- يحضر المسافر

4- يشتد الحر 5- يسبح السمك 6- يندم الكسلان

(6كَوِّنْ خمسَ جُمل كلُّ جُملَةٍ منها تتأَلَّفُ منْ مبتدإٍٍ وخبر.

(7) (1) كَوَّن خمسَ جُمل في وَصْفِ الْماءِ بحيْث يكون لفظُ

{ } في كلٍّ منها مبتدأً.

(2) كَوِّنْ خمسَ جُمل في وَصْفِ الدَّجاجةِ بحَيثُ يكون لفظُ {الدَّجاجة} في كلٍّ منها مبتدأً.

(8) تمرين في الإعراب

ا-نَمُوذَج:

الْحُجْرَةُ نظيفَةٌ.

الْحُجْرَةُ-مبتَدَأ مرفوعٌ

نَظيفةٌ-خبر مرفوعٌ

ب-أَعرِب الْجُمْلَتَيْنِ الآتيتَيْن:

(1)السَّيَّارَةُ سريعَةٌ.

(2)القِطُّ أَلوفٌ.